منتديات همسات عاشق
مرحبااا بكـ أيها الزائر فيـ أجمل المنتديات منتدى همسات عاشق
نرجو منكـ الدخول والتسجيل والتمتعـ داخل المنتدى
وتشرفنا فيـ أسرة المنتدى
معـ تحيات مدير المنتدى
العاشق


أهلآ وسهلآ بكم في منتديات همسات عاشق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تم بحمد الله افتتاح قروب منتديات همسات عاشق على الفيس بوك لمن يرغب في الانضمام الينا اهلا وسهلا فيه اِدآرةْ المُنتَدَي :: تتمَنَــيَ لَكُــمْ قَضَــآءْ أجمَــلْ الأَوقَــآتْ بِرِفقِة أسرِة مُنتَدَيَـآتْ همسات عاشق:: هَدَفُــنآ دآئِمَـآ هُــوَ رَآحَتِكُمْ ::


شاطر | 
 

 الالقاب التي تركها الامرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الالقاب التي تركها الامرأة   السبت مايو 15, 2010 1:37 am

ترافق المرأة ألقاب كثيرة تؤثر فيها سلبا، وتحملها مسؤولية ذنب لم ترتكبه، وعيب لم يكن لها يد فيه، فحين تتأخر في الزواج تحمل لقب “العانس”، وحين تتزوج وينتهي زواجها بالفشل تحمل لقب “المطلقة”، وحين لا تنجب تكون “عاقرا” وحين تنجب البنات تسمى ب”أم البنات” في حين أن والدهن لا يسمى ب”أبو البنات”، وإن تزوج زوجها عليها تصبح “ضرة” وشائعة بيننا مقولة “الضرة مرة”، وإن تزوج ابنها تتحول إلى “حماة” ومعروفة هي النظرة للحماة في مجتمعنا العربي، وألقاب أخرى كثيرة نطلقها على المرأة ونكسبها معاني سيئة بلا أي تقدير لشعور هذه المرأة التي تعتبر شريكة الحياة ونصف المجتمع. تحدثنا مع عدد من الفتيات والسيدات اللواتي ذكرن بعض الألقاب التي يبغضنها ونظرة المجتمع إليها ورصدنا آراءهن في هذا التحقيق.


أكدت فاطمة عثمان الشايقي، موظفة في شركة مصدر للطاقة في أبوظبي، أن هناك ألقاباً كثيرة تبغضها المرأة ولا تحبذ إطلاقها عليها، ومنها كما تقول: “المطلقة” الذي اكتسب معنى سيئاً بسبب نظرة المجتمع إلى حاملة اللقب، فرغم أن الطلاق قدر حصل للمرأة بسبب انعدام التوافق بينها وبين زوجها وقد شرعه الدين ولا عيب فيه، إلا أن مجتمعنا ينظر إلى هذا اللقب نظرة سيئة ويوصم صاحبته بالعار فهي دوما الإنسانة السيئة رغم أنها في الواقع قد تكون المظلومة، حتى في حالة الخلع يتم النظر إليها بالنظرة نفسها إلى جانب لقب “العانس” الذي لا وجود له في ديننا، حيث تم إطلاقه ليقلل من شأن المرأة، فهو يعطي انطباعا بأن صاحبته غير مرغوب فيها على الرغم من أنها قد تكون عاملة وقادرة على تحمل المسؤولية ولها دورها في المجتمع، وهناك أيضا لقب “حماة” الذي أعتبره من أجمل الألقاب ولا أنظر إليه النظرة السيئة التي قد يمتلكها البعض، ف”الحماة” هي أم الزوج، و”حماتي” في مقام والدتي، وأكن لها كل التقدير والحب والاحترام، ولا أعرف سبب النظرة السيئة لحاملة هذا اللقب، أما لقب “الضرة” بمعنى الزوجة الثانية فالمتفق عليه هو أن كل زوجة لا تحب أن يشاركها أحد في زوجها، وطبيعة المرأة بشكل عام تجعلها تفضل أن تكون الوحيدة في حياة زوجها، وهذا ما أعطى لقب “الضرة” معنى قد يبغضه الكثيرون، وعن اللقب الذي تعتبره فاطمة الأسوأ تقول: أكره لقب “الحرمة” وخصوصاً حين يقال بطريقة تصنف المرأة بأنها أقل شأنا من الرجل، أو “الأهل” الذي أستغرب من إطلاقه على المرأة، وأشعر بأن الكثير من الرجال يشعرون بالإحراج عندما يتطرقون لذكر زوجاتهم أو أخواتهم وكأنهن عار يجب إخفاؤه، كما يؤسفني أن أرى مجتمعات أخرى تتبع اسم “المرأة” بألفاظ سيئة مثل “المرأة.. أكرمك الله” أو “المرأة.. حاشاك” وكأنها ليست إنسانة أو أنها أقل مستوى من الرجل، وهنا يجب الانتباه إلى أن الله أكرم المرأة، كما أوصى الرسول الكريم بها وبالرفق بها وبحسن معاملتها وضرورة إكرامها، فهي شريكة الحياة والأم والزوجة والأخت والابنة.



أبدت زينات عبداللطيف، (ربة منزل)، استياءها من الألقاب التي تطلق على المرأة في حين أن الرجل يكون المتسبب فيها، كما يضايقها حصر هذه الألقاب في النساء دون الرجال، رغم أنها تطلق أيضا على الرجال، فلقب “المطلقة” يقابله “المطلق”، ولقب “العانس” يقابله “الأعزب” ولقب “الضرة” والذي يعني تعدد الزوجات يجب أن يقابله لقب “زير النساء” والذي يعني أن الرجل يحب امتلاك أكثر من زوجة، وتقول: في كل الألقاب تكون المرأة هي المظلومة، ف”المطلقة” عادة ما تكون هي المذنبة التي ما لبث أن تخلص منها الزوج بتطليقها، و”العانس” عادة ما تكون منبوذة من المجتمع لوجود عيب فيها، والضرة هي الزوجة التي خدعت رجلا متزوجا لتتزوجه، بالإضافة إلى لقب “الحماة” التي رسم لها الإعلام العربي صورة سيئة.



ترى شيماء عبد الله، (طالبة في جامعة الشارقة)، أن هناك ألقابا كثيرة مكروهة ولا تحبها المرأة، كلقب “مطلقة” الذي تحمله المرأة بعد الانفصال عن زوجها ومع أنه لقب عادي إلا أن نظرة المجتمع الجائرة لحاملته أعطته بعداً أكبر، ليرتبط بشكل مباشر بالأسباب التي أدت للطلاق والتي عادة ما تظلم المرأة، كما أن الطلاق بحد ذاته يكون مؤلماً لأية امرأة وبالتالي فلقب “مطلقة” سيذكرها بتجربتها الفاشلة ويؤثر فيها سلباً، وعن الألقاب الأخرى تقول شيماء: تكره المرأة أيضا لقب “الضرة” أو”الزوجة الثانية” اللذين تعتبرهما انتقاصاً من قدرها لرغبتها في أن تكون المرأة الأولى في حياة زوجها، إلى جانب لقب “العانس” الذي يعتبر لقبا مكروها بالنسبة لأي امرأة.



وتؤكد فريدة محمد عبدالله، (مديرة فرع في بنك دبي الوطني)، أن النظرة الاجتماعية للمطلقة في دول الخليج ترسم حولها الكثير من علامات الاستفهام، فغالباً ما ينظر إليها نظرة مختلفة عن الرجل، وتقول لقب “مطلقة” يجعل المرأة متهمة، وكأن فيها عيباً ما، وأن بطلاقها يكون الرجل قد تخلص من هذا العيب.



تؤكد رشا مسعود الهواري، (ربة منزل)، أن لقب “الحماة” يعتبر لقبا سيئا وذلك لأنه معروف عن الحماة سوء تعاملها مع زوجات أبنائها، كما أن “الضرة” هو اللقب المكروه بشكل كبير وأن أكثر المشاكل تنتج بسبب زواج الرجل من امرأة أخرى، وتقول: صدق المثل الذي يقول “الضرة مرة”، وتؤكد أنها لا تنظر للمطلقة نظرة سيئة، لأن الطلاق ربما يكون لمصلحة الزوجين والأبناء، كما أن لقب “العانس” يعتمد على المجتمعات فهناك عوانس يحملن اللقب وهن في العشرين بينما تحمله غيرهن في مجتمعات أخرى بعد سن الثلاثين، ولكنه لقب مزعج للمرأة في كل الأحوال، وعن اللقب الذي يضايقها تقول: لأن لدي 4 بنات يطلق الناس علي لقب “أم البنات” ولكني أستغرب عدم إطلاقه على زوجي فهو أيضا أبو البنات، وهذا يؤكد بأن المرأة دائما في مواجهة واستفزاز من المجتمع.




وترجع هدى يوسف، (سنة ثالثة قانون في جامعة الشارقة)، السبب في نبذ هذه الألقاب إلى ثقافة المجتمع حيث قالت: أصبح بعض هذه الألقاب كوصمة عار تحمله المرأة، وذلك للصورة السيئة التي نمتلكها في أذهاننا والتي قمنا بتوصيلها للآخرين بشكل جائر.


واتفقت معها لطيفة خالد، (سنة ثالثة قانون في جامعة الشارقة)، والتي أكدت أن مجتمعنا هو من فرض على المرأة أن تكره الألقاب التي تلازمها مثل “المطلقة” و”العانس” وغيرهما، فثقافتنا أعطت لهذه الألقاب معاني سيئة وفكرة ظالمة انتشرت بين أفراد المجتمع، وتقول: أثرت طبيعة المجتمع العربي بشكل عام والخليجي بشكل خاص في المرأة، لدرجة أنه أصبح يحرم النقاش في أمور كثيرة تخصها، كما أن حرصه الزائد أثر فيها سلباً، وشوه صورة المرأة “المطلقة” و”العانس” وغيرهما، رغم أن لقب “العانس” يطلق على الرجل أيضا، ولكن القيم والمفاهيم العربية أثرت سلباً في حاملات هذه الألقاب، لتشعر صاحباتها بالنقص، وينعكس سلباً في تصرفاتهن، ومثال ذلك ما تقوم به بعض العوانس باللجوء إلى عمليات التجميل والمبالغة في استخدام الماكياج، ليثبتن للجميع بأنهن جميلات وأن هذا اللقب ظالم لهن، فلقب “العانس” عادة يوحي بأن صاحبته قبيحة ومرفوضة، وتؤكد لطيفة بأن الصفات الشكلية والألقاب التي تعبر عن الشكل وتصفه تؤثر في المرأة سلباً، وخصوصا على الفتاة في مرحلة المراهقة، وهي المرحلة التي ترى فيها أية فتاة أن تكون الأجمل والأكثر تميزاً.

تحدثنا مع أحمد الشيبة، رئيس مركز الخليج للاستشارات التربوية، الذي أكد أن المشكلة الكبرى التي يعانيها المجتمع العربي والإسلامي هي مشكلة عدم احترام النفس البشرية، والتي يدخل في نطاقها عدم احترام عقل وحرية وخصوصية وروح الإنسان ما يؤدي إلى النظرة السيئة لبعض حاملي الألقاب الاجتماعية التي لا تحمل أساسا أي معنى سيئ في واقعها ومعناها، ويقول الشيبة: لا نستطيع أن نجزم بأن الناس ينظرون نظرة سيئة لحاملات بعض الألقاب فليس هناك دراسات كافية في هذا المجال، ولكن من خلال الممارسات الاجتماعية في الواقع نرى أن هذه النظرة موجودة، وهنا أصبح من الضروري أن نحدد هذه الألقاب ونفسر سبب إكسابها المعاني السيئة، فلقب “المطلقة” مبني للمجهول وفيه إنكار لوجود المرأة وكأن الأمر قاصر على الرجل، كما أنه يوحي بأن الطلاق كان قرار الرجل الذي تخلص من المرأة بطلاقها، وهذا ما يجعل اللقب ثقيلا على صاحبته، حيث يعتبر لقب “منفصلة” أفضل من “مطلقة”، إلى جانب لقب “العانس” والذي يوحي بأن صاحبته مرفوضة، وهو لقب يضايق حاملته لأن المرأة بطبيعتها تحب أن تكون محط الأنظار وموضع إعجاب الآخرين، ويؤثر عليها عدم إقبال الناس عليها وخصوصا حين تكون قد حققت نجاحا علميا وحصلت على شهادات عالية، ليؤثر عليها لقب “العانس” سلبا، وعن التأثير السلبي على السيدات الحاملات لهذه الألقاب يقول: هناك أصناف للتأثر وهي: الصنف الزجاجي، وهو الصنف الذي يتأثر بسهولة وينكسر صاحبه أمام أول مشكلة، والصنف المطاطي الذي لا يتأثر بسهولة ويتصف صاحبه باللامبالاة، والصنف المعدني الذي يتأثر ولكن بإيجابية فكلما تم طرقه من جهة ما يلمع من الجهة الأخرى ويزداد بريقا، وهكذا هي الطبيعة البشرية تتأثر بدرجات، ولكن رغم ذلك ينتاب الإنسان الذي لا يشعر بالاحترام والتقدير القهر والتعب النفسي، ويضيف: يحتاج المجتمع هنا لعدة عوامل وهي القيم الاجتماعية كالاحترام والرحمة والتكريم، وزيادة الوازع الديني الذي كلما ازداد زادت نسبة الرضا لدى الإنسان وقل تأثره سلبياً، إلى جانب زيادة وعي الناس بحقوقهم وواجباتهم ما يؤدي لاحترام كل شخص للآخر. وعن سبب اقتصار هذه الألقاب على المرأة دون الرجل يقول: ربما لأن مجتمع النساء تزيد فيه “المعايرة” والأحاديث والأقاويل، كما أن هناك بعض القوانين أعطت الرجل حقوقا أكثر من المرأة ما أدى بالتالي الى استغلال خصوصيتها وما يتعلق بها كوضعها الاجتماعي للتقليل من شأنها.

صفات شكلية


ترى لينا السعدي، (ربة منزل)، أن بعض الشعوب تعطي الألقاب أكثر مما تستحق، فلقب “المطلقة” لا يستحق الفكرة السيئة والنظرة الخاطئة لحاملته، فربما يكون في الطلاق خلاصها من المشاكل التي لا حل لها، وتقول: بالنسبة لي أراه لقبا عاديا، ولا أنظر لحاملته نظرة سيئة، والأمر كذلك بالنسبة للقب “الحماة” حيث نستخدمها كثيرا ولا نعني بها أي شيء سيئ، ولكن اللقب الذي يعتبر مكروها هو “العانس” لأن فيه تقليلاً من قيمة المرأة ويجعلها منبوذة من المجتمع، وترى لينا أن ما يضايق بشكل أكبر هو لقب يستخدمه الكثيرون بطريقة سيئة وهو “المرأة” حيث يرددونه وكأنها أقل شأنا من الرجل، إلى جانب الألقاب التي تعبر عن صفات شكلية وخصوصا إن قيلت بطريقة ساخرة وجارحة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زلاطيمو
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1154
العمر : 24
المزاج : جاي و رايح
السٌّمعَة : 4
نقاط : 33235
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الإثنين يونيو 21, 2010 11:31 am

يسلمو يا مااااااان

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rama
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد الرسائل : 265
العمر : 23
الموقع : غزة
المزاج : lمبسوووووطة كتيييييييير
السٌّمعَة : 0
نقاط : 30605
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الإثنين يونيو 21, 2010 1:26 pm

مرسي لالك
راما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العاشق
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2611
العمر : 25
الموقع : النصيرات
المزاج : حالة حب
السٌّمعَة : 15
نقاط : 39802
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الثلاثاء يونيو 22, 2010 6:19 am

مرسي الك كثير

يا اصعب دمعة

ع الموضوع الرائع

والله يعطيك الف عافية

والله لا يحرمنا منك يا رب

ودمتم متقدمين

مع تحيات

المدير العام

العاشق

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamsataashq.yoo7.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:57 pm

حبيبي يا محمد ولو نحن في خدمة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة الجروح
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد الرسائل : 511
العمر : 26
الموقع : القلوب الحزينة
المزاج : طايشة لكنى عايشة
السٌّمعَة : 2
نقاط : 30198
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:22 am

يسلمو ايدك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
**البرنس**
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 97
العمر : 25
السٌّمعَة : 0
نقاط : 28518
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:32 am

تسلم يا مان على هالموضوع الحلو... روح يا شيخ وتعاله بسرعة....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سما
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد الرسائل : 778
العمر : 24
المزاج : قلب مجروح
السٌّمعَة : 0
نقاط : 29136
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:02 pm

يسلمووووواصعب دمعة

ع الموضوع الرائع

والله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلا
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد الرسائل : 586
العمر : 26
الموقع : قلب حبيبي
المزاج : ممتاز
السٌّمعَة : 0
نقاط : 30192
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الإثنين نوفمبر 08, 2010 11:27 am

يسلمو عالموضوع عصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الالقاب التي تركها الامرأة   الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:42 pm

الله يسلمك يا حلا وميرسي يا سما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الالقاب التي تركها الامرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات عاشق :: •·.·´¯`·.·• ( المنتدى الرومانسي ) •·.·´¯`·.·• :: آدم-
انتقل الى: