منتديات همسات عاشق
مرحبااا بكـ أيها الزائر فيـ أجمل المنتديات منتدى همسات عاشق
نرجو منكـ الدخول والتسجيل والتمتعـ داخل المنتدى
وتشرفنا فيـ أسرة المنتدى
معـ تحيات مدير المنتدى
العاشق
منتديات همسات عاشق
مرحبااا بكـ أيها الزائر فيـ أجمل المنتديات منتدى همسات عاشق
نرجو منكـ الدخول والتسجيل والتمتعـ داخل المنتدى
وتشرفنا فيـ أسرة المنتدى
معـ تحيات مدير المنتدى
العاشق
منتديات همسات عاشق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلآ وسهلآ بكم في منتديات همسات عاشق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم بحمد الله افتتاح قروب منتديات همسات عاشق على الفيس بوك لمن يرغب في الانضمام الينا اهلا وسهلا فيه اِدآرةْ المُنتَدَي :: تتمَنَــيَ لَكُــمْ قَضَــآءْ أجمَــلْ الأَوقَــآتْ بِرِفقِة أسرِة مُنتَدَيَـآتْ همسات عاشق:: هَدَفُــنآ دآئِمَـآ هُــوَ رَآحَتِكُمْ ::


 

 قصيدة تميم البرغوثي عن القدس!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




قصيدة تميم البرغوثي عن القدس!! Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة تميم البرغوثي عن القدس!!   قصيدة تميم البرغوثي عن القدس!! I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 1:03 am

مررْنا علــى دار الحبيب فردّنا
عن الدار قانونُ الأعادي وسورُها
فقُلْتُ لنفســي رُبما هي نعْمة
فماذا ترى في القدس حين تزُورُها
ترى كُلّ ما لا تستطيعُ احتمالهُ
إذا ما بدتْ من جانب الدّرْب دورُها
وما كلُّ نفس حين تلْقى حبيبها
تُـسرُّ، ولا كُلُّ الغـياب يُضيرُها
فإن سـرّها قبل الفراق لقاؤُه
فليس بمأمـون عليها سـرُورُها
متى تُبْصر القدس العتيقة مرّة
فسوف تراها العيْنُ حيْثُ تُديرُها
في القدس، بائعُ خضرة من جورجيا برم ذكر اللهوجته
يفكرُ في قضاء إجازة أو في طلاء البيتْ
في القدس، توراة وكهل جاء من منْهاتن العُليا يُفقّهُ فتية البُولُون في أحكامها
في القدس شرطي من الأحباش يُغْلقُ شارعا في السوق،
رشّاش على مستوطن لم يبلغ العشرين،
قُبّعة تُحيّي حائط المبكى
وسياح من الإفرنج شُقْر لا يروْن القدس إطلاقا
تراهُم يأخذون لبعضهم صُورا
مع امْرأة تبيعُ الفجْل في الساحات طُول اليومْ
كل تلك شواهد على واقع بارد عديم الإحساس بحال المدينة وأهلها. محتلوها قوم عرفوا بعنجهية فاقت الوصف، فيصورها الشاعر فيهم بأنهم اغتصبوا المدينة منتعلين أعالي الغيوم، مختالين بعدتهم وعتادهم. كما يشير الشاعر أيضا إلى السياسة الاستعمارية في إقامة مستوطناتهم، إذ أنهم يختارون دائما أعلى المواقع على سفوح الجبال، لضمان سيطرتهم الدائمة، واحتمائهم مما يتوجّسون من أخطار. ولكنه يفيض بالأمل فجأة:

في القدس دبّ الجندُ مُنْتعلين فوق الغيمْ
في القدس صلّينا على الأسْفلْتْ
في القدس من في القدس إلا أنْتْ؟
بعد شحذة الأمل الخاطفة، ترى التاريخ يقوم له معارضا، وكأنه يخاف عليه من الغرق في الأمل إلى حدود الوهم، ليقول له:

وتلفّت التاريخُ لي مُتبسّما
أظننْت حقا أنّ عينك سوف تخطئهم، وتبصرُ غيرهم؟
ها هُم أمامك، متْنُ نصّ أنت حاشية عليه وهامش
أحسبت أنّ زيارة ستُزيحُ عن وجه المدينة يا بُنيّ
حجاب واقعها السميك لكي ترى فيها هواكْ؟
في القدس كلّ فتى سواكْ
كلمات موجعة، لا تطيقها نفس الفلسطيني. حال من الضعف الذي لم تتعوده كرامة الفلسطيني وشموخه، لتعلو فيه صرخة، يردّ بها كل ما رسمه الواقع ووثقته أنامل التاريخ. فالفلسطيني يعرف القدس قبل ميلاده، قبل أن يلازمها التاريخ منذ وجودها. ويأتي تميم بتعريف جديد للزمن، هو أقرب إلى دحض الظلم الواقع وإثبات حتمية زواله. فالزمن في ظاهره مؤشر إيجابي لتمكنهم، فقد صارت لهم دولة يصعب على العقل التوصل إلى نتيجة منطقية مخالفة لاستمرار وجودهم. وأما حقيقة الأمر كما يمنطقها الشاعر، فهي أن الزمن الباطن الذي يعد وحداته في هدوء الخفي، ينتهي ذكر اللهوالهم لا محالة عن أرض المقدسات. وفي تأكيد على فكرة العلاقة الغريبة المقدسة ما بين القدس والسماء، يرى الشاعر أن الهلال في القدس غير الهلال الذي تراه في سماء المدن الأخرى، فالقباب المتزايدة يوما بعد يوم فيها ما هي إلا استمرار لوجوده.

يا كاتب التاريخ مهْلا، فالمدينةُ دهرُها دهران
دهر مطمئن لا يغيرُ خطوه وكأنّه يمشي خلال النومْ
وهناك دهر، كامن متلثم يمشي بلا صوت حذار القومْ
والقدس تعرف نفسها،
اسأل هناك الخلق يدلك الجميعُ
فكلُّ شيء في المدينة
ذو لسان، حين تسألُهُ، يُبينْ
في القدس يزدادُ الهلالُ تقوسا مثل الجنينْ
حدْبا على أشباهه فوق القباب
تطوّرتْ ما بيْنهم عبْر السنين علاقةُ الأب بالبنينْ
ومن هنا، وبهذا النفس المشتعل أملا، يسلط الشاعر كاميرا المترصد الحذق، ليصور لنا كل ما هو حي من تفاصيل تراها من خلاله من دون أن تراها. إذ يبدأ بتعريف الجمال، وكأن القدس قاموس البشرية في استلهام مفرداته، حيث يبدأ بقبة الصخرة، ويحصر مفهوم الجمال فيها، كما يربطها بالسماء جاعلا العلاقة سامية مقدسة، فالسماء تنعكس على القبة ثم تذوب في جزئياتها لتتفرق في الناس يوم التفافهم حولها يوم الجمعة. في صورة ولا أحلى لدعم سماوي ليس من صنع بشر. تتطور هذه العلاقة إلى أرقى المستويات التي تجعلهم يحملونها على أكتافهم إذا ما استلزم الأمر في أيام الشدة.

في القدس أبنية حجارتُها اقتباسات من الإنجيل والقرآنْ
في القدس تعريفُ الجمال مُثمّنُ الأضلاع أزرقُ،
فوْقهُ، يا دام عزُّك، قُبّة ذهبيّة،
تبدو برأيي، مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء مُلخّصا فيها
تُدلّلُها وتُدْنيها
تُوزّعُها كأكْياس المعُونة في الحصار لمستحقّيها
إذا ما أُمّة من بعد خُطْبة جُمْعة مدّتْ بأيْديها
وفي القدس السماءُ تفرّقتْ في الناس تحمينا ونحميها
ونحملُها على أكتافنا حمْلا إذا جارت على أقمارها الأزمانْ
وفي مشهد يفوح أصالة، يصور لنا تميم أعمدة لها تاريخ، قد نقش عليها بالأسود كما دخان سابح على أسطحها الملساء، يطاولها ولا يرضى الانفصال عنها بأي حال. وأما النوافذ فقد خطت معادلة الضوء والظل، إذ رسم لنا الشاعر مشهدا للضوء المنسل من نوافذ المساجد والكنائس ليلعب لعبة الظلال المترامية على الأسطح المزخرفة الملونة، ليغير لك صورة الصبح في الخارج، وكأنها قد قُسّمت الأدوار. مشهد يومي بسيط، إلا أن الشاعر وببراعة قد خصّ بها نوافذ المعابد ليرقى بقدسيتها.

في القدس أعمدةُ الرُّخام الداكناتُ
كأنّ تعريق الرُّخام دخانْ
ونوافذ تعلو المساجد والكنائس،
أمْسكتْ بيد الصُّباح تُريه كيف النقشُ بالألوان،
وهْو يقول: "لا بل هكذا"،
فتقُولُ: "لا بل هكذا"،
حتى إذا طال الخلافُ تقاسما
فالصبحُ حُرّ خارج العتبات لكنْ
إن أراد دخولها
فعليه أن يرْضى بحُكْم نوافذ الرّحمنْ
وتتجلى قدرة الشاعر ليس فقط في مضمون ما يقول، ولكنّ سردا لتاريخ طال عشرات السنين لا يكلفه أكثر من سطرين شعريين يعدّ فعلا إبداعا لا شك فيه. وكأن تميم يريد أن يقول لنا: "أسمعتم قصة الظاهر بيبرس؟ ذلك المملوك في سوق النخاسة، والذي صار بعد حين بطلا كسر المغول وجاوز السلاطين؟ عظمة لا ينساها التاريخ، لقد بدأ من القدس". وكأن له رسالة خفية يدسها بين السطور بذكاء الساحر، مفادها أن لا تستهينوا بضعف ظاهري لأصحاب الحق في القدس، فمن غلب المغول لن يستعصي عليه استرداد القدس من محتليها.

في القدس مدرسة لمملوك أتى مما وراء النهر،
باعوهُ بسوق نخاسة في أصفهان
لتاجر من أهل بغداد أتى حلبا فخاف أميرُها من زُرْقة في عيْنه اليُسْرى،
فأعطاهُ لقافلة أتت مصر، فأصبح بعد بضع سنين غلاّب المغول وصاحب السلطانْ

في القدس رائحة تُلخّصُ بابلا والهند في دكان عطار بخان الزيتْ
والله رائحة لها لغة ستفْهمُها إذا أصْغيتْ
وتقولُ لي إذ يطلقون قنابل الغاز المسيّل للدموع عليّ: "لا تحفل بهم"
وتفوحُ من بعد انحسار الغاز، وهْي تقولُ لي: "أرأيتْ؟"
في القدس يرتاحُ التناقضُ، والعجائبُ ليس ينكرُها العبادُ،
كأنها قطعُ القماش يُقلّبُون قديمها وجديدها،
والمعجزاتُ هناك تُلْمسُ باليديْنْ
في القدس لو صافحت شيخا أو لمست بناية
لوجدْت منقوشا على كفّيك نصّ قصيدة
يا بْن الكرام أو اثْنتيْنْ

في القدس، رغم تتابع النّكبات، ريحُ براءة في الجوّ، ريحُ طُفُولة،
فترى الحمام يطيرُ يُعلنُ دوْلة في الريح بيْن رصاصتيْنْ

في القدس تنتظمُ القبورُ، كأنهنّ سطورُ تاريخ المدينة والكتابُ ترابُها
الكل مرُّوا من هُنا
فالقدسُ تقبلُ من أتاها كافرا أو مؤمنا
أُمرر بها واقرأ شواهدها بكلّ لغات أهل الأرض
فيها الزنجُ والإفرنجُ والقفْجاقُ والصّقْلابُ والبُشْناقُ
والتاتارُ والأتراكُ، أهلُ الله والهلاك، والفقراءُ والملاك، والفجارُ والنساكُ،
فيها كلُّ من وطئ الثّرى
أرأيتها ضاقت علينا وحدنا
يا كاتب التاريخ ماذا جدّ فاستثنيتنا
يا شيخُ فلتُعد الكتابة والقراءة مرة أخرى، أراك لحنْتْ

العين تُغْمضُ، ثمّ تنظُرُ، سائقُ السيارة الصفراء، مال بنا شمالا نائيا عن بابها
والقدس صارت خلفنا
والعينُ تبصرُها بمرآة اليمين،
تغيّرتْ ألوانُها في الشمس، منْ قبل الغيابْ
إذ فاجأتْني بسمة لم أدْر كيف تسلّلتْ للوجْه
قالت لي وقد أمْعنْتُ ما أمْعنْتْ
يا أيها الباكي وراء السور، أحمقُ أنْتْ؟
أجُننْتْ؟
لا تبك عينُك أيها المنسيُّ من متن الكتابْ
لا تبك عينُك أيها العربيُّ واعلمْ أنّهُ
في القدس من في القدس لكنْ
لا أرى في القدس إلا أنْت



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة تميم البرغوثي عن القدس!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة همسه غلا
» قصيدة
» قصيدة غرامية
» قصيدة حب خطيره
» قصيدة من أنت ومن أنا............ ااااااااا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات عاشق :: •·.·´¯`·.·• ( المنتدى الادبي) •·.·´¯`·.·• :: الشعر والخواطر-
انتقل الى: